Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Sahara Occidental/ الصحراء الغربية /Western Sahara
7 juin 2007

15 مسؤولا أمريكيا سابقا يدعون الرئيس بوش إلى مواصلة التعاون مع المغرب لتسوية قضية الصحراء الغربية

07-06-2007

دعا 15 مسؤولا أمريكيا ساميا سابقا الرئيس جورج بوش إلى مواصلة التعاون مع المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء, مؤكدين أن التزام المغرب في هذا السياق يستحق دعم المجتمع الدولي.

وقال المسؤولون السابقون , ومن بينهم كاتبة الدولة السابقة مادلين أولبرايت ووزراء الدفاع فراك تشارلز كارلوتشي والتجارة ميكي كانتر والطاقة هازل أوليري الذين وقعوا رسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي , "إننا نشجعكم على مواصلة هذا التعاون في الأشهر المقبلة الحساسة في الوقت الذي ستنطلق فيه المفاوضات"

واعتبر هؤلاء المسؤولون السامون , الذين شغلوا مناصب خلال أربع فترات رئاسية متتالية سواء الديمقراطية أو الجمهورية , أن عدم تسوية هذه القضية " يهدد الاستقرار الدولي وحربنا ضد الإرهاب وجهودنا من أجل الاندماج الاقتصادي في المنطقة ", مبرزين أن "التزام المغرب يستحق دعم المجتمع الدولي".

وسجلوا أن " الانخراط الأمريكي كفيل بتوفير إمكانية إيجاد حل لهذه القضية التي طال أمدها وتجديد تأكيد دعمنا لسلم واقعي ودائم بشمال إفريقيا".

وبعد أن أشادوا بالمبادرة المغربية بشأن التفاوض من أجل تخويل الصحراء حكما ذاتيا , التي وصفوها ب" الحل السياسي ذي مصداقية", أشار المسؤولون إلى أن " على جيران المغرب أن يتحملوا مسؤولياتهم ويساهموا في إنجاح هذه المفاوضا

وبعد أن أشاد الموقعون بدعم إدارة بوش للقرار1754 الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة , والذي " يتضمن المبادرة المغربية التاريخية الرامية الى وضع حد لنزاع الصحراء من خلال مفاوضات مباشرة", أبرزوا الأهمية التي يكتسيها المغرب بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

وذكر المسؤولون السابقون , في هذا السياق, بأن المغرب كان أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة1777 , وأن المملكة "حليف تاريخي ومؤتمن" بالنسبة للولايات المتحدة .

ومن بين هؤلاء الموقعين , السادة ويسلي كلارك القائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي, وطوماس. ر. بيكرين مساعد كاتب الدولة السابق في الشؤون السياسية , ومارتن إنديك المساعد السابق لكاتب الدولة لمكتب الشرق الأوسط, وإدوارد .س

والكر المساعد السابق لكاتب الدولة في شؤون الشرق الأوسط, ودوف زخايم مساعد سابق لوزير الدفاع , وبيتر .دابليو. رودمان مساعد سابق لوزير الدفاع المكلف بشؤون الأمن الدولي , وليون فويرث مستشار سابق في الأمن القومي لنائب الرئيس السابق آل غور .

ويوجد أيضا من بين الشخصيات الموقعة على الرسالة المدعمة لموقف المغرب, السيدان ميكاييل أوسري وفريدريك فريلاند السفيران الأسبقان للولايات المتحدة في المغرب ومسؤولون سامون في الحكومة بالاضافة الى أعضاء سابقين في الكونغرس لهم تأثير كبير كبن غيلمان (عن الحزب الجمهوري , الذي ترأس لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب ) , وتوماس داشل سيناتور سابق وزعيم الأغلبية الديمقراطية .

   المصدر: و م ع

Publicité
Publicité
Commentaires
Sahara Occidental/ الصحراء الغربية /Western Sahara
Publicité
Publicité