Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Sahara Occidental/ الصحراء الغربية /Western Sahara
28 juillet 2008

من غير المنطقي طلب تغيير الموفد الدولي إلى الصحراء

القاهرة /7 /27 /2008/ alhayat_solومع/

ذكرت صحيفة (الحياة) أنه من غير المنطقي أن يطلب أي طرف من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تغيير الموفد الدولي إلى الصحراء بيتر فان فالسوم, مؤكدة أن ذلك" سيفتح المجال أمام البحث عن ثغرات لإسقاط أي موفد دولي يغضب هذا الطرف أو ذاك".

وأكدت الصحيفة الصادرة في لندن في مقال نشرته في عددها وم الأحد, أن تعاطي الأمم المتحدة مع ملف الصحراء" يحتم وجود شركاء متعاونين, طالما أنه ليس وارداً أن تفرض حلاً على الأطراف المعنية من دون موافقتهم على صيغته والآليات, التي تدفع في اتجاه التوصل الى تسوية وفاقية".

وأضافت أنه" في حال تهرب أي طرف من تحمل المسؤولية في الذهاب إلى أقصى ما يتطلبه الحل الوفاقي, يكون مبدأ التعاون الكامل قد تعرض للخرق والانتهاك.

وأكدت (الحياة) أنه" ليس من اختصاص أي طرف أن يفرض على الأمم المتحدة الحكم الذي يريده في رعاية الأشواط المتبقية من المفاوضات, لأن ذلك لن يساعد في تأمين شروط الحياد والموضوعية".

وأشارت إلى أن إعلان منظمة الأمم المتحدة أن أي تغيير لن يطرأ على مهمات الموفد الدولي في قضية الصحراء بيتر فان فالسوم, يؤكد اقتناعها وعملها ب" منطق أن الحَكَم الجيد لا يمكن استبداله في الشوط الأخير من أي مباراة".

وخلصت الصحيفة إلى أن الأهم هو أن المفاوضات الخاصة بالصحراء وإن كانت قد" بدأت بوتيرة متباطئة", فإنها" أحدثت اختراقاً كبيراً على طريق اعتبارها الوسيلة الأنجع", مؤكدة أنه" ليس هناك ما يبرر العودة إلى نقطة الصفر".

Publicité
Publicité
Commentaires
Sahara Occidental/ الصحراء الغربية /Western Sahara
Publicité
Publicité