Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Sahara Occidental/ الصحراء الغربية /Western Sahara
8 août 2007

عمدتا مدينتين بلجيكيتين: مبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية "حصيفة ونابعة من خيار جيد"

Carl_Vereecke_sahara_onlinenrgeorge_sahara_online أعرب عمدتا مدينتي كورن ولينديليد البلجيكيتين السيدان كارل فيريك وغيسنس جورج مساندتهما للمبادرة المغربية بشأن تخويل جهة الصحراء حكما ذاتيا، مؤكدين أن هذه المبادرة "حصيفة" و"نابعة من خيار جيد يخدم مستقبل المنطقة"."

وأبرز المسؤولان المحليان البلجيكيان اللذان اختتما زيارة لإقليم العيون الخميس ثاني غشت الجاري ضمن جولة للأقاليم الجنوبية استمرت عدة أيام، أن مشروع الحكم الذاتي يشكل أفضل حل لنزاع الصحراء الذي طال أمده، كما يعطي دفعة للتنمية التي تشهدها مدن الجنوب المغربي.

وفي هذا السياق، قال السيد فيريك عمدة مدينة كورن ونائب رئيس المجلس الإقليمي لفلاندر الغربية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء " نساند هذا الحل لأننا مقتنعون أنه جيد".

وأوضح أن مبادرة الحكم الذاتي" تفتح الباب أمام مستقبل واعد وستعزز مسلسل التنمية الذي تعرفه المنطقة"، مذكرا بأن تجربة الحكم الذاتي طبقت في بلجيكا وأعطت نتائج هامة على جميع الأصعدة.

ومن جهة أخرى، أشار السيد فيريك إلى أهمية الزيارة التي قام بها الوفد البلجيكي للأقاليم الجنوبية والتي مكنتهم من التعرف عن قرب على حقيقة الوضع بالمنطقة والخروج بخلاصات وانطباعات جيدة.

ومن جهته، أوضح عمدة مدينة لينديليد السيد غيسنس جورج أن المبادرة المغربية بتخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا" تعتبر أفضل حل لمستقبل المنطقة وستعزز كل ما تحقق في الأقاليم الجنوبية من أجل ضمان الازدهار للساكنة المحلية وتحقيق التنمية في مختلف المجالات".

ونوه المسؤولان المحليان البلجيكيان بحسن سير القطاعات العمومية والمؤسسات المنتخبة بالأقاليم الجنوبية ومستوى الخدمات التي تقدمها لفائدة المواطنين، وكذا التسهيلات الممنوحة للمستثمرين بالمنطقة.

وأعربا عن الأمل في إقامة علاقات تعاون وتوأمة وإبرام اتفاقيات شراكة بين المدن البلجيكية ونظيراتها في الجنوب المغربي من أجل تبادل التجارب وتعزيز التواصل بين الجانبين.

وقد عقد وفد المسؤولين المحليين البلجيكيين في ختام زيارتهما بالعيون لقاءات مع المنتخبين المحليين بالمجلس الإقليمي والمجلس البلدي وشيوخ القبائل الصحراوية، بالإضافة إلى ممثلي جمعيات المجتمع المدني، فضلا عن القيام بزيارة ميدانية لعدد من المنجزات اطلعوا خلالها على بعض مظاهر التنمية التي تحققت بالإقليم.

واستمع أعضاء الوفد البلجيكي خلال هذه الاجتماعات إلى مداخلات همت قضية وحدة المغرب الترابية والتطورات التي عرفتها والارتباط الوطيد القائم بين شمال المغرب وجنوبه وتمسك أبناء الصحراء على امتداد التاريخ بوحدتهم الوطنية والترابية وبميثاق البيعة لملوك المغرب التي ورثوها أبا عن جد.

وأكدت الفعاليات المحلية خلال هذه الاجتماعات اعتزازها بمواقف ومبادرات جلالة الملك، مبرزين الأهمية التي تكتسيها مبادرة تخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية التي تندرج في إطار دينامية بناءة تروم بناء المستقبل وخدمة السلام والاستقرار وتعزيز المسيرة الديمقراطية.

واطلع أعضاء الوفد البلجيكي بهذه المناسبة على الخدمات والمهام التي تقوم بها المجالس المنتخبة والدور الذي تلعبه جمعيات المجتمع المدني بالعيون كشريك فاعل وأساسي في مسيرة التنمية المحلية والجهوية.

المصدر: و م ع

Publicité
Publicité
Commentaires
Sahara Occidental/ الصحراء الغربية /Western Sahara
Publicité
Publicité